السبت، 28 مايو 2022

"غرينبيس" تحذر من استمرار أزمة الغبار الأسود ب #القنيطرة


 "غرينبيس" تحذر من استمرار أزمة الغبار الأسود ب #القنيطرة

قالت منظمة "غرينبيس" إنه لسنوات عديدة تعاني مدينة #القنيطرة من أزمة الغبار الأسود المنتشر في هوائها أثناء الليل أو في الصباح الباكر لكن مع الأسف السكان غير قادرون على إثبات مصدر هذه الظاهرة بسبب نقص البيانات العلمية التي تثبت ذلك.
وأشارت المنظمة المعنية بشؤون البيئة أن السكان يشككون أنها من المحتمل أن تكون محطة طاقة تطلق انبعاثات سامة غير مصفاة أثناء الليل حتى لا يتم اكتشافها مطالبين بحقهم في معرفة ما الذي يتنفسونه.
وأكدت المنظمة أن أهالي مدنية القنيطرة يدفعون ثمن جشع الشركات بصحتهم، علما أن منظمة الصحة العالمية قد نوهت إلى أن الهواء النقي حق أساسي من حقوق الإنسان وشرط ضروري لمجتمعات صحية.
وأطلقت المنظمة عريضة إلكترونية أسمتها حركة "هواء نظيف الآن" تتضامن مع المجتمعات المحلية بوجه اللاعدالة والانتهاكات البيئية.
وشددت على " حقوقنا وحقوق أطفالنا في العيش في بيئة صحية واستنشاق الهواء النقي تنتهك كل يوم، بمجرد المشي إلى المدرسة أو الذهاب الى العمل، وبالنسبة لأولئك منا الذين يعيشون بالقرب من المعامل الصناعية الكبرى قد نواجه المزيد من التهديدات الصحية الخطيرة، وفواتير المستشفيات المرتفعة وحتى الاستيلاء على الأراضي والإخلاء القسري بسبب أعمال الصناعات المجاورة التي تلوث أرضنا وتجزئها بحيث لم تعد صالحة للعيش".
وطالبت بالحق في الوصول إلى المعلومات وكشفها للجمهور والعمل على خفض الانبعاثات بخطة واضحة للتخلص التدريجي من الوقود الأحفوري.
في لكم يوم 27 - 05 - 2022

0 comments:

إرسال تعليق